أخيرًا اتحل اللغز.. العلماء أجابوا عن السؤال الذي حير الملايين لقرون: أيهما جاء أولاً، البيضة أم الدجاجة؟

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

أخيرًا اتحل اللغز.. العلماء أجابوا عن السؤال الذي حير الملايين لقرون: أيهما جاء أولاً، البيضة أم الدجاجة؟

 أثار السؤال “أيهما جاء أولاً: الدجاجة أم البيضة؟” اهتمام البشر عبر التاريخ، حيث يقول العلماء إن البيضة ظهرت قبل الدجاجة بفترة تزيد عن نصف مليار سنة، ومع ذلك فإن أول دجاجة مستأنسة فقست قبل أن توضع أول بيضة دجاج. في هذا السياق، طلب موقع “ميل أونلاين” من خبراء التطور تقديم آرائهم حول هذا اللغز، ويزعمون أنه بالرغم من أن البيض تطور قبل الدجاجة بملايين السنين، فذلك لا يعني بالضرورة أن “بيضة الدجاجة” جاءت أولاً.


ما هي البيضة؟

البيضة وجدت منذ بداية الحياة على الأرض، حيث تضع جميع الحيوانات تقريبًا، باستثناء الثدييات، البيض، يقول جولز هوارد، مؤلف كتاب عن تطور البيض، إن البيض كان أداة لنقل الجينات عبر الأجيال، وقبل ظهور البيض، كانت الكائنات الحية تتكاثر عن طريق الاستنساخ، مما جعلها عرضة للفيروسات والطفيليات، كما أن التطور الجنسي والبيض ساعدا في تعزيز التنوع الجيني الذي يحمي من الانقراض.


البيض الأول الذي ظهر كان مختلفًا تمامًا عما نعرفه اليوم، وربما وضعه كائنات مثل قنديل البحر أو مخلوقات شبيهة بالديدان، وتشير حفريات من الصين إلى أن البيض الأول كان صغيرًا جدًا، ويعبر المحيطات كأنه في سحب حليبية، بدون أعشاش، ويستقر في قاع البحر.


 البيضة قبل الدجاجة

بما أن الحياة على الأرض بدأت قبل مئات الملايين من السنين، فإن البيضة تطورت أولاً بفترة طويلة قبل ظهور الدجاجة، حيث يعتقد الكثيرون أن البيضة ذات القشرة الصلبة، يمكن فتحها، فقد لا تكون هذه إجابة مرضية للغاية، بالنسبة لأي شخص ما زال يراهن على الدجاج، فإن أول بيضة ذات قشرة صلبة ظهرت في وقت أبكر من الدجاجة.


ومن جانبها، ذكرت الدكتورة إلين ماثر، عالمة الحفريات من جامعة فليندرز المتخصصة في الطيور القديمة، لموقع ميل أونلاين: إجابة على السؤال الجدلي: “إذا قمت بإدراجها، في إشارة إلى البيض ككل، فإن الإجابة هي بالتأكيد بيض”.


ما هو الدجاج؟

الدجاج المحلي ينحدر من نوع من دواجن الغابة الحمراء يدعى “غالوس غالوس”، الذي تطور قبل حوالي 50 مليون عام، عندما بدأ البشر في إزالة مناطق الغابات لزراعة الأرز والدخن، اقتربت الطيور البرية من الحقول، وبمرور الوقت، أصبحت هذه الطيور أقل عدوانية وأكثر تكيفًا مع البشر، مما أدى في النهاية إلى تربية مجموعات أكبر من الكتاكيت.


في النهاية، تسبب هذا التحول إلى أن تصبح بعض دواجن الغابة البرية نوعًا جديدًا يُعرف بالدجاج الأليف أو المستأنس، والذي يُطلق عليه علميًا “غالوس غالوس دوميستكس”، في الماضي، اعتقد الباحثون أن أول دجاجة منزلية حقيقية ظهرت منذ حوالي 10,000 عام. ومع ذلك، تشير التحليلات الحديثة إلى أن العديد من العينات التي كانت تُعتبر “دجاجًا” في الواقع تعود إلى طيور برية أخرى، مثل البط.


تشير الأبحاث الأحدث إلى أن البشر في جنوب شرق آسيا قاموا بتدجين هذه الطيور لأول مرة بين 1650 و1250 قبل الميلاد، مما يعني أن عمر الدجاجة حوالي 3,500 عام.


 ما الذي جاء أولاً، الديناصور أم البيضة؟

على الرغم من أن عمر الدجاج لا يتجاوز بضعة آلاف من السنين، فإن البيضة تعود إلى ملايين السنين، منذ زمن الديناصورات، ويقول الدكتور ماذرز: “إن أول بيضة وُضعت على الأرض ربما ظهرت خلال العصر الكربوني، ما بين 358 و298 مليون سنة مضت، وكانت قد وُضعت بواسطة الزواحف المبكرة.”


كانت تلك البيضات ذات قشرة ناعمة، مثل بيض الزواحف الحديثة مثل الثعابين، مضيفًا أن أول بيضة ذات قشرة صلبة ظهرت خلال العصر الجوراسي المبكر، وقد وضعتها الديناصورات، وتم اكتشاف بيض متحجر وضع بواسطة الديناصورات ذات العنق الطويل، والتي تضم أنواعًا مثل البرونتوصور والديبلودوكوس، يعود تاريخها إلى 195 مليون سنة، وكانت هذه البيضات شبيهة بالبيض الذي نتعرف عليه اليوم لدى الطيور والسحالي.


في العام الماضي، اكتشف العلماء مفرخة ضخمة للديناصورات تحتوي على 91 عشًا لتيتانوصور و256 بيضة، مما يشير إلى أن هذه المخلوقات العملاقة كانت تعشش معًا، كما تفعل الطيور اليوم، حتى إذا ركزنا فقط على البيض الذي تضعه الطيور، فإن الدجاج يخسر بأكثر من 100 مليون عام، وقبل حوالي 150 مليون عام، ظهر الأركيوبتركس، الذي يُعد أول طائر تطور من الديناصورات. وكذلك، أقدم بيضة طائر أحفورية مؤكدة يعود تاريخها إلى حوالي 127 مليون عام، في العصر الطباشيري المبكر، لذا، من الناحية التطورية، جاءت البيضة بالتأكيد قبل الدجاج.


 الحجة لصالح الدجاج

رغم ما قد يبدو هذا بمثابة ضربة قاضية للدجاج، فهذه طريقة واحدة فقط لتفسير السؤال، يقول ماذرز: “اعتمادًا على كيفية تفسير السؤال، يمكن أن تكون كلتا الإجابتين صحيحتين”، إذا كان السؤال يتعلق بما إذا كان الدجاج أم بيضة الدجاج جاء أولاً، فاللغز يركز على أن الدجاج يمكن أن يفقس فقط من بيضة دجاج، والتي يجب أن تضعها دجاجة أخرى.


ومع ذلك، بفضل فهمنا الحديث للتطور، نعلم أن الأنواع مثل الدجاج ليست هياكل ثابتة بل تتطور مع الزمن، وكانت هناك لحظة في التاريخ توقفت فيها طيور البرية عن كونها عن كونها طيور الغابة وبدأت في التحول إلى دجاج، ويقول الدكتور ماذر: “أول دجاجة حقيقية فقست من بيضة وضعتها طيور الغابة الحمراء التي كانت مستأنسة جزئيًا”، وهذا يعني أن الدجاجة الأولى وجدت قبل أن توضع أول بيضة دجاج حقيقية، ولخص الدكتور ماذرز إلى القول: “إذا تم تفسير السؤال على أنه يشير إلى بيض الدجاج، فإن الإجابة هي دجاجة”


DamascusMs




انت الان في اول مقال

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة