سقطت آلاف الطلاب .. السؤال الذي أبكي ملايين طلاب الثانوية العامة ما هو جمع كلمة شاي في معجم اللغة العربية .. الإجابة غير متوقعة من خبير لغة عربية

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

سقطت آلاف الطلاب .. السؤال الذي أبكي ملايين طلاب الثانوية العامة ما هو جمع كلمة شاي في معجم اللغة العربية .. الإجابة غير متوقعة من خبير لغة عربية

 تعتبر كلمة “الشاي” من الكلمات البسيطة التي نستخدمها كثيرا في حياتنا اليومية، حيث تشير إلى مشروب يفضل تناوله من قبل الناس ورغم أن أصل الكلمة صيني، إلا أنها انتشرت في الدول العربية بعد رواج مشروب الشاي ولكن، هل فكرت يوما في جمع كلمة “شاي” إذ يختلف جمعها من بلد إلى آخر وكذلك من لغة إلى لغة، وعندما يبحث العرب عن جمع كلمة “شاي” في اللغة العربية يجدون صعوبة في تحديد جمع محدد لها، حيث يوجد العديد من الكلمات المفردة في العربية التي يصعب إيجاد جمع لها.


يبحث العديد من طلاب الثانوية العامة عن جمع كلمة “شاي” وما إذا كانت مفردة أو جمع، وإذا كانت مفردة فما هو جمعها وقد أوضح الدكتور جودة، أستاذ اللغة العربية بجامعة بني سويف في إجابته على سؤال الطلاب حول جمع كلمة “شاي”، أن هذه الكلمة من الألفاظ الأعجمية التي لا نحتاج إلى جمعها لفهم معناها، حيث يمكننا استيعابها من سياق الجملة كما أشار إلى أنه يمكن جمع كلمة “شاي” عن طريق إضافة ألف وتاء لتصبح “شايات”، ولكنه معنى غير متداول في اللغة العربية لذا يمكننا أن نفهم أن كلمة “شاي” تشير إلى مشروب الشاي سواء كان كوبا واحدا أو عدة أكواب، وبالتالي لا نحتاج لجمع الكلمة.



هل يمكن جمع كلمة شاي؟

تعتبر اللغة العربية من اللغات القابلة للتكيف، حيث يمكن فهم معانيها بناء على السياق أما كلمة “شاي” فهي تفهم بسهولة كالمشروب المعروف في جميع أنحاء العالم، سواء في الدول العربية أو الغربية عند مناقشة هذا المشروب، يمكننا الإشارة إلى كوب أو عدة أكواب منه كما يمكن استخدام كلمة “شاي” للدلالة على الجمع دون الحاجة لصياغة جمع لها، مثل أن نقول أكواب من الشاي أو أنواع مختلفة من الشاي وهكذا.


DamascusMs




تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة