استخراج الماء من تربة القمر..اختراع صيني اكتشفه العلماء

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

استخراج الماء من تربة القمر..اختراع صيني اكتشفه العلماء

 

تمكن علماء صينيون من اكتشاف “طريقة جديدة” لإنتاج كميات كبيرة من المياه ، من خلال استخدام التربة من القمر عام 2020، حيث مثلت بعثة مركبة تشانغ آه-5 الصينية والتي حصلت علي عينات من القمر في 44 عاما، واكتشفوا أن المعادن الموجودة داخل”تربة القمر” تتضمن كميات كبيرة من الهيدروجين تتفاعل مع عناصر أخرى عند التسخين لدرجات حرارة مرتفعة فينتج عنها بخار الماء.


بناء محطات فضائية


ومن المتوقع أن توفر هذه الطريقة أساس لتصميم هام من أجل بناء محطات فضائية في المستقبل، ومحطات للبحث العلمي، ويعد هذا الاكتشاف بمثابة موقع دائم على القمر في سياق المارثون بين الصين والولايات المتحدة من أجل العثور على موارد على القمر واستخراجها.


نتائج البحوث الصينية


أوضحت البحوث الصينية أنه من خلال بطن واحد من تربة القمر، يمكننا إنتاج ما بين 51 الي 76 كيلوغراما من الماء، أي ما يزيد عن مقدار 100 زجاجة ماء تبلغ سعتها الواحدة نصف لتر، أو ما يعادل استهلاك مقدار 50 شخصا من مياه الشرب علي مدار اليوم.



اقرأ ايضاً : علاج حب الشباب للبشرة الدهنية: أبرز 3 طرق لعلاجه



وتأمل الصين في وضع البعثات الي القمر من أجل بناء محطة الأبحاث القمرية الدولية، وتعد مبادرة تشاركها روسيا، وأعلنت وكالة الفضاء الصينية عن تحديد 2035 موعدا من أجل بناء “محطة أساسية” على القطب الجنوبي للقمر، فضلا عن اضافة محطة فضائية تدور من حول القمر عام 2045.


تجارب عينات القمر


وجاء الاكتشاف في الوقت الذي يعكف فيه علماء صينيون على إجراء تجارب لعينات من القمر جلبتها مركبة تشانغ آه-6 خلال شهر يونيو، وانتزع فريق تشانغ آه-5 عينات من أقرب جانب من القمر، في حين انتزع فريق تشانغ آه-6 تربة من الجانب البعيد عن الأرض.


الحياه علي القمر


و تتخطي أهمية مياه القمر لجعل الوجود البشري ممكن، حيث أوضح أحد الباحثين في وكالة ناسا إن المياه الموجودة على القمر تستخدم لإنتاج وقود الصواريخ الهيدروجيني مما يحفز على الكثير من الاستكشافات الفضائية للمريخ ووجهات أخرى.

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة