مفاجأة سارة لجميع المصريين .. خبير موارد مائية يكشف تفاصيل خطيرة بشأن سد النهضة وصدمة كبيرة لأثيوبيا .. اعرف التفاصيل حالا قبل أي حد

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

مفاجأة سارة لجميع المصريين .. خبير موارد مائية يكشف تفاصيل خطيرة بشأن سد النهضة وصدمة كبيرة لأثيوبيا .. اعرف التفاصيل حالا قبل أي حد

 صرح الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة من خلال مكالمة هاتفية لإحدى البرامج المذاعة على التلفزيون عن الموعد المحدد لانتهاء المرحلة الخامسة من سد النهضة، حيث أن الدولة الإثيوبية بداءت فى ملء السد منذ الشهر الماضى كما أوضح شراقى أن إثيوبيا ستنتهي من ملئه فى الأسبوع الثانى من شهر سبتمبر ٢٠٢٤م، مؤكدا على أن إثيوبيا سيتم اجبرها على فتح جميع أبواب المفيض العلوى للسد.


أوضحت بعض المصادر عن بعض الترتيبات التى قامت بها الدولة الإثيوبية جراء البدء فى الملء الخامس لسد النهضة فى شهر يوليو القادم، دون أن ترجع الدولة الإثيوبية أو تنسق مع مصر والسودان وأعلن الدكتور عباس شراقي عن آخر مستجدات الملء الأخير لسد النهضة، موضحاً بأن حجم مخزون سد النهضة فى الوقت الحالي يبلغ 12 مليار متر مكعب من المياه خلال شهر واحد فقط، معلناً أن إثيوبيا بدأت فى تخزين مياه السد منذ السابع عشر من شهر يوليو وتكون تلك المرحلة من ملء السد ما هي إلا تكملة لما تم تخزينه السنة الماضية، حيث بلغت كمية التخزين إلى ٤١مليار متر مكعب خلال العام الماضي، وسيظل مستمرا حتى يوم العاشر من سبتمبر ٢٠٢٤م بكمية تم تقديرها حوالي ٣٥مليار متر مكعب ويستقر عند منسوب٦٣٤ متر عن سطح البحر.


أكد الدكتور محمد مهران الخبير القانوني والأمين العام للجنة الخاصة بحماية الموارد المائية، أن المليء الخامس لسد النهضة ما هو إلا جريمة فى حق المصريين والسودانيين، وأن ذلك كله يستدعي تدخلاً دولياً وا ن الدولة الإثيوبية أخطأت وارتكبت العديد من الانتهاكات في حق دول المصب. 


DamascusMs




تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة