5 أجسام غامضة عثر عليها عمرها آلاف السنين حيرة العلماء (صور)

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

5 أجسام غامضة عثر عليها عمرها آلاف السنين حيرة العلماء (صور)

 

غالبًا ما يوصف علماء الآثار بأنهم في حيرة من أمرهم أو "ي حيرة"من اكتشافاتهم. ورغم أن المتخصصين يمتلكون الآن فهمًا جيدًا لكثير من الألغاز، ولكن هناك بعض الاستثناءات لهذه القاعدة.




ونشرت مجلة ساينس ألرت قائمة ببعض الأشياء الغامضة المثيرة للاهتمام، التي ما زالت عصية على الفهم والتفسير. إنها مثال رائع على سبب استمرار التنقيب في الماضي في إثارة إعجاب المحترفين والجمهور على حدٍ سواء.  




1. كرات من العصر الحجري الحديث





الكرات الحجرية المنحوتة بشكل متقن والتي عثر عليها في اسكتلندا ويعود تاريخها إلى العصر الحجري الحديث المتأخر (حوالي 3200-2500 قبل الميلاد) هي أحد هذه الألغاز.




عثر الباحثون على أكثر من 425 كرة. وهي بشكل عام بحجم كرة الكريكيت ومصنوعة من مجموعة متنوعة من الحجارة. تم نحت أسطحها، أحيانًا على شكل أقراص دائرية مرتفعة، وأحيانًا باستخدام شقوق عميقة تحدد المقابض والفصوص البارزة.




تأخذ الزخرفة شكل حلزونات أو أشكال متحدة المركز، وهي تحاكي تلك الموجودة على الفخار والأحجار الأثرية في ذلك العصر.




ثلاث كرات حجرية منحوتة معروضة.




ثلاثة أمثلة اسكتلندية، في معرض ومتحف فنون كيلفينغروف، غلاسكو. (جونبود/ويكي كومنز، CC BY-SA)




عثر على بعضها في المدافن، والبعض الآخر في المستوطنات. نادرًا ما تكون متطابقة، هذا إن وجدت، ويتم العثور على معظمها بمفردها، لذا لا يبدو أنها كانت جزءًا من مجموعة. يبدو أن البعض قد تم التعامل معهم بشدة خلال حياتهم.




كان الاستخدام الأصلي لهذه الكرات الحجرية مصدرًا للكثير من الجدل، بدءًا من أول اكتشاف لها في القرن التاسع عشر. تم العثور على الكثير منها بالصدفة أو تم تداولها بمصدر قليل في المجموعات الفنية، ونادرا ما عثر عليها في سياق أثري.




هل كانت سلاحا لردع الحيوانات المفترسة والآفات؟ أسلحة الحرب؟ ألعاب الأطفال؟ أو ربما قياس الأوزان، أو الحلي المنزلية؟ الجواب ما زال مجهولا.




2. الاثني عشر وجها الرومانية





تصدرت هذه الأشياء المثيرة للاهتمام عناوين الأخبار مؤخرًا، حيث أثار اكتشاف جديد من شركة Norton Disney في لينكولنشاير الكثير من النقاش حول وظيفتها.




يعود تاريخ الاثني عشر وجهاً إلى الفترة الرومانية في بريطانيا (43-410 م). عثر على حوالي 130 قطعة في المقاطعات الشمالية الغربية للإمبراطورية الرومانية السابقة، كل منها مصنوع بدقة من سبائك النحاس.




لا توجد تمثيلات لهذه الأشياء معروفة في الفن أو الأدب القديم. وهي لا تتوافق مع الحجم القياسي ونادرًا ما تظهر تآكلًا يمكن أن يشير إلى غرضها. كما أن علماء الآثار لم يقرروا بعد الغرض من استخدامها.




3. طبول من العصر الحجري الحديث





في عام 1889، اكتشفت 3 أسطوانات منحوتة من الطباشير في قبر طفل في فولتون، شمال يوركشاير. تتميز براميل Folkton Chalk بزخارف هندسية وما يبدو وكأنه عيون وأنوف وحواجب.




وعثر على أسطوانة رابعة غير مزخرفة في لافانت في غرب ساسكس في عام 1993. وتم التنقيب عن مثال آخر مزخرف للغاية في بيرتون أجنيس في شرق يوركشاير في عام 2015.




وعثر على بعضها مع كرة طباشير ودبوس عظمي وبقايا ثلاثة أطفال - يعود تاريخ أحدهم إلى 3005-2890 قبل الميلاد.




تعد الزخارف الموجودة على الطبول جزءًا من التقليد الجمالي الموجود أيضًا على الكرات الحجرية من العصر الحجري الحديث. على الرغم من اسمها، فمن غير المرجح العزف على طبول الطباشير كآلات موسيقية ولا تظهر أي تآكل مرتبط بالاستخدام الإيقاعي.




وربط بعض الباحثين محيطاتهم بمقياس موحد للطول يعرف باسم "القدم الطويلة". يعتقد البعض أنها كانت إشارات حجرية إلى حاويات قابلة للتلف مثل الجرار أو السلال الخشبية المغطاة.




وحاول آخرون ربط العلامات الهندسية بالملاحظات الفلكية. ولكن يبدو أن وجودهم في قبور الأطفال المدفونين بعناية يشير إلى تفسير أكثر حساسية.




4. حلقات القفل من العصر البرونزي





كان العصر البرونزي وقتًا استثنائيًا في صناعة الذهب. صنعت الحلي الشخصية عالية الزخرفة من صفائح وأسلاك ذهبية. يعود تاريخ هذه الحلقات الصغيرة شبه الحلقية (المفتوحة) إلى العصر البرونزي المتأخر (حوالي 1000-800 قبل الميلاد) وتوجد في أيرلندا وبريطانيا وأجزاء من فرنسا.




ويعثر الباحثون عليها بشكل متكرر في أزواج متطابقة، ويمكن أن تكون بسيطة أو بها نقوش هندسية دقيقة.




وتشير التفسيرات الحديثة إلى أنه من الممكن أن تكون حلقات للأنف أو أقراط أو زينة للشعر. لا يعتبر أي من هذه التفسيرات مرضيًا تمامًا، لأن العناصر المختلفة لتصميمها من شأنها أن تجعل ارتداء الخواتم صعبًا أو غير مريح.




5. مطاحن مستحضرات التجميل الرومانية البريطانية




مطاحن مستحضرات التجميل عبارة عن مجموعات صغيرة من سبائك النحاس مصنوعة من جزأين. وغالبًا ما تحتوي على حلقات للتعليق وأطراف على شكل إنسان أو حيوان.


أظهر تحليل الاستخدام والتآكل أن هذه الأشياء قد تم فركها معًا بعملية طحن جانبية. ربما تم استبدالها بالألواح الرخامية المسطحة المستخدمة في جميع أنحاء الإمبراطورية الرومانية، على الرغم من أنها عملت بطريقة مختلفة جذريًا، باستخدام مغرفة معدنية أو أداة حجرية لخلط المكونات معًا في حركة دائرية.


اللغز هنا ليس الوظيفة، بل المادة التي تطحن فيها. وشملت الاقتراحات الأدوية والمنشطات الجنسية ومستحضرات التجميل والمخدرات. لم يتم تحليل محتويات الهاون بنجاح.








تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة