لا يملكه إلا الأمراء والسلاطين.. كنز بقدر راحة اليد يلتقطه صياد عربي يقدر بملايين الدولارات (فيديو)

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

لا يملكه إلا الأمراء والسلاطين.. كنز بقدر راحة اليد يلتقطه صياد عربي يقدر بملايين الدولارات (فيديو)

 

نظرًا لأن أغلب الكائنات تتواجد في البحار والمحيطات، يعتبر الاكتشاف المستمر لمئات المخلوقات والحيوانات البحرية أمرًا شائقًا. في الآونة الأخيرة، تم الكشف عن نوع فريد من الأسماك البحرية وهو “سمك الملوك والسلاطين”، والذي يمتاز بالإضاءة الذاتية.


تجذب ندرة هذا النوع وجماله اهتمام العديد من الباحثين والصيادين، حيث يعد صيده تحدياً نظرًا لصعوبة العثور عليه. تتمثل إحدى ميزاته البارزة في شفافيته، والتي تمكّن خلاياه من إنتاج الطاقة الضوئية. ينبعث هذا الضوء لمسافات بعيدة ويعمل على توجيه السمكة نحو المناطق التي تحتوي على الغذاء اللازم لها.


يعتبر هذا النظام الضوئي الذاتي مثيرًا للإعجاب؛ إذ يسمح للسمكة بمعرفة الاتجاهات الصحيحة ومصادر الغذاء عندما تكون في عمق المحيطات حيث يكون الظلام سيد الموقف. بمثابة المستشعرات والحساسات، تعد هذه القدرة الفريدة مثالًا مثيرًا للدهشة على التكيف الطبيعي الرائع للكائنات البحرية مع بيئتها القاسية.


تعتبر هذه الاكتشافات البحرية المتواصلة جزءًا من التقدم العلمي والبحثي في مجال البيئة البحرية، وتساهم في زيادة فهمنا لتعدد الأشكال الحية التي تعيش في أعماق المحيطات ومدى تأثيرها على النظام البيئي العام. تلك الاكتشافات الجديدة تجعلنا ندرك أن لا حدود للتجارب والمفاجآت التي يمكن أن تخبئها المحيطات، وتدعونا للاحترام والحفاظ على الطبيعة البحرية الثمينة والمتنوعة.


اقرأ ايضاً : مواطن أراد ابنه بيع المنزل فوضع لافتة جعلت الزبائن يفرون عند رؤيتها بسبب ما كتب فيها!


ويشير الخبراء إلى أن شفافية هذه السمكة في علم البصريات هو عبارة عن خاصية فيزيائية تسمح للضوء بالمرور عبر المادة دون تشتت ملحوظ للضوء.


وبحسب تقرير قادمة من الساحل السوري، فقد تمكن أحد الصيادين أن يحظى بأحدى هذه الأسماك النادرة والفريدة من نوعها وباهظة الثمن.


وقد أثار انتباه الصيادين في مدينة بانياس على الساحل السوري أن شفافية هذا السمكة تسمح بمرور الضوء دون أي تشتيت للضوء، مؤكدين أن هذا النوع من السمك يظهر للمرة الأولى على السواحل السورية، حيث لم يظهر من ذي قبل على مر التاريخ.


وتشير تقارير صادرة عن وسائل إعلام غربية بأن هذا النوع من الأسماك يستخدم عادةً لتزيين قصور القادة الدوليين، بما في ذلك الرؤساء الأمريكيين الذي لطالما زينوا قصورهم بهذا النوع من الأسماك الشفافة.


وحول وجود الأسماك الشفافة تقول التقارير أن سمك “السلور” الزجاجي الآسيوي، يعتبر من أحد الفقاريات شفافية في هذا الكوكب.


وتقع معظم أعضاء هذه النوع من السمك الشفاف بالقرب من الرأس ويمكن رؤية قلب هذه السمكة وهو ينبض عند استخدام عدسة مكبرة.


اضغط هنا لمشاهدة الفيديو


تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة