عشرة أشــياء غريـبـة لا تـعــرفها عن جـسدك

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

عشرة أشــياء غريـبـة لا تـعــرفها عن جـسدك

 أمعـ.ـاؤنا أكبر من ملعب للتنـ.ـس، ونـ.ـفقد 10 آلاف خلية عصـ.ـبية في اليوم، ونمضـ.ـي 25 سنة من النوم خلال حياتنا... جسـ.ـد الإنسان يخبئ الكثير من المفاجـ.ـآت الغـ.ـريبة. لنتعرف على عشر منها.


فرص عمل للسوريين في العراق ‌.. اضغط هنا




يتألف جسد الإنسان من تركيبة عجـ.ـيبة، فهو أعقد الأحياء على وجه الأرض. والكثير من الناس لا يعرفون الكثير من الأشياء عن أجسامهم. موقع "Le journal des femmes" الفرنسـ.ـي يعرض 10 أشياء غريبة لا يعرفها الإنـ.ـسان عن جسـ.ــ.ـده:


1ـ الأمـ.ـعاء الدقيقـ.ـة للإنسـ.ـان أكبر من ملعـ.ـب للتنـ.ـس: تـ.ـشغل الأمعاء الدقيقة مساحة من البطن، وتعتبر جزء مهما من الجهاز الهضمي، كما أن طولها يبلغ من 6 إلى 7 أمتار. ولكي تجتمع في جـ.ـوف البطـ.ـن، تتعرض الأمعاء لعملـ.ـيات الثني والطي من أجل الامتصـ.ـاص والاحتـ.ـفاظ ببعض المياه والمغذيات، وإذا قمـ.ـنا بعرض طول الأمـ.ـعاء، حصـ.ـلنا على ملعب للتـ.ـنس!


2ـ اللسـ.ـان هو أقـ.ـوى عضـ.ـو في جسـ.ـد الإنسان: اللـ.ـسان عضو صغير لكنه قوي، بل أقوى عضو في جسد الإنسان على الإطـ.ـلاق. إنه جهاز لا غنى عنه يؤدي مهمـ.ـتي التواصل والهضـ.ـم، وتختـ.ـلف جيناـ.ـته من شخـ.ـص لآخر.


3ـ التخلص من 600.000 جزيـ.ـئة من البشـ.ـرة في الـ.ـساعة الواحدة: في الساعة الواحدة، تسقط من الجسد 600.000 جـ.ـزئية من البشـ.ـرة، حيث تلتصـ.ـق في السـ.ـرير أو على الأريـ.ـكة أو في الـ.ـملابس. إذا قمتم بحسـ.ـابها، ستجدـ.ـون أنكم تفقدـ.ـون خلال العام 750 غراما من جـ.ـلد البـ.ـشرة.






4ـ الرئة اليسـ.ـرى أصغر من الرئة اليمنى: بما أن القلـ.ـب يوجد على الجهة اليسرى من الصدر، فإن الرئة اليسـ.ـرى أصـ.ـغر من الرئة اليمنى. وبالإضافة إلى هذا، فإن الإنسـ.ـان يستهلك ما يقارب 6 ليتـ.ـرات من الهـ.ـواء أثناء عملية الشهـ.ـيق والزفـ.ـير في الدقـ.ـيقة الواحدة.


5ـ فقـ.ـدان 10.000 خلية عصبـ.ـية في اـ.ـليوم بعد بـ.ـلوغ سن الـ20: لا يفقد الإنسان 10.000 خلية عصـ.ـبية في اليوم الواحد بعد بلوغه عشرين عاما فقط، بل كلما تقدم في العمر، فـ.ـقد خلايا أكثر. علمـ.ـا أن الدـ.ـماغ يحـ.ـتوي على 14 مـ.ـليار خـ.ـلية عصـ.ـبية.


6ـ الإنسان يمشـ.ـي 16 عاما من حياته: من المعروف أن المـ.ـشي نشاط جسـ.ـدي جيد لصحة الإنسان. وبالنسبة لشـ.ـخص لا يقوم بأي نشاط بدنـ.ــ.ـي غير المشـ.ـي، يفترض أنه يتجـ.ـاوز 5000 خـ.ـطوة يوميا.


7ـ النساء يتنفسـ.ـن بسـ.ـرعة أكبر من الرجال: تتنفس النـ.ـساء بـ.ـسرعة أكبر من الرجـ.ـال، ويحتوي جسد الرجل على 60 إلى 70 في المائة من الماء، بينما يحتـ.ـوي جسـ.ـد المرأة على 55 إلى 65 في المائة فقط. حتى نسبة الدهون في الجـ.ـسم تتفاوت بين الجنسـ.ـين، فجسـ.ـد الرجـ.ـل يحتوي في المتوسط على 17.5 من الدهوـ.ـن، بينما يحتـ.ـوي جسـ.ـد المرأة على 27.5 منها.


8ـ ينـ.ـام الإنسـ.ـان ثلث عمـ.ـره: يقضـ.ـي الإنـ.ـ.ــسان حوالي 25 سنة من حياته في النوم. ومن المعـ.ـروف أن النـ.ـوم يحافظ على صحة الإنسـ.ـان النفـ.ـسية والجسـ.ـدية، فيما يـ.ـؤدي النقـ.ـص في النوم إلى مشـ.ـاكل واضـ.ـطرابات عديـ.ـدة.


9ـ مع تقـ.ـدم الإنسـ.ـان في العـ.ـمر يقل عدد العظـ.ـام: إذ يـ.ـولد وجسـ.ـده يحـ.ـتوي على 350 عظما، ثم تلتحـ.ـم أثناء مرحـ.ـلة النمو، وفي سن الرشد يصبح في الجسد 206 عظما فقط. يكون الحوض، الذي يعتبر أكبر عظم في جسم الإنسان، أثناء الولادة متضمنا لـ 6 عظام !


10ـ يأكل الإنسان 500 كيلوغرام من الطعام سنويا: كما ينتج يوميا لترا ونصف من اللعاب، وتتحمل معدة الإنسان الراشد لترا ونصف من الأغذية.


ك.أ/ف.ي


سيتوقف تطبيق الواتس أب عن العمل لديك بعد 3 أيام اذا لم تقم بالتحديث فوراً .. اضغط هنا

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة