جسدت شخصية اليمامة في الزير سالم، وابتعدت عن الفن 17 عامًا بعد الزواج، وأعادها الليث حجو للشاشات.. قصة حياة الفنانة السورية هيما إسماعيل وأبرز محطات حياتها

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

جسدت شخصية اليمامة في الزير سالم، وابتعدت عن الفن 17 عامًا بعد الزواج، وأعادها الليث حجو للشاشات.. قصة حياة الفنانة السورية هيما إسماعيل وأبرز محطات حياتها


هيما إسماعيل؛ فنانة سورية، خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق دفعة 2001، التي ضمت الفنانين: يم حسن، وائل شرف، كفاح الخوص، مصطفى الخاني، معن عبد الحق، علاء الزعبي، نادين سلامة، ميسون أبو أسعد، عامر العلي.


بدأت مشوارها الفني عام 2000، وكانت ما تزال طالبة في المعهد، حيث اختارها المخرج الراحل حاتم علي لتجسيد شخصية اليمامة بنت كليب في المسلسل التاريخي الشهير الزير سالم.


غابت الفنانة هيما إسـماعيل قرابة 17 عامًا عن الوسط الفني، بعد أن تزوجت من شاب خارج الوسط الفني، مستقر في دولة الكويت، وأنجبت منه 3 أبناء منحتهم الأولوية الأولى، وعندما كبروا عادت للشاشات من جديد من خلال مسلسل مسافة أمان للمخرج الليث حجو.


النشأة والبداية الفنية


وُلدت الفنانة هيما إسماعيل في 16 أبريل عام 1978، في العاصمة السورية دمشق، والدها الفنان التشكيلي السوري نعيم إسماعيل، وقد نشأت في بيئة محبة ومهتمة بالفنون والثقافة.


شُغفت إسماعيل بالفن في سنٍ صغيرة، ومارست التمثيل كهواية في الأنشطة المدرسية وعلى خشبة مسرح الفرق المحلية، وعندما حصلت على شهادة الثانوية العامة، التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية.


تخرجت الفنانة هيما إسماعيل من المعهد عام 2011، وكان مشروع تخرج دفعتها مسرحية “كلاسيك” من إخراج الفنان والأستاذ الأكاديمي جهاد سعد.


قبل التخرج، كانت قد شاركت في أول أدوارها للتليفزيون، حيث اختارها المخرج الراحل حاتم علي لتجسيد شخصية اليمامة بنت كليب في مسلسل الزير سالم، وقد صرحت أنها لم تكن الخيار الأول ولا الثاني للمخرج في البداية.


استطاعت الفنانة هيما إسماعيل أن تقنع علي بموهبتها وحصلت على دور اليمامة، ثم أصبحت عنصرًا ثابتًا في مسلسلاته، فشاركت في مسلسلات: صلاح الدين الأيوبي، صقر قريش، الجزء الثاني من الفصول الأربعة.


اقرأ أيضًا: تزوجت الفنان جلال الطويل ثم خُطبت للمخرج يزن أبو حمدة ومرتبطة بشخص ثالث حاليًا واشتهرت بشخصية خيرية في باب الحارة.. قصة حياة الفنانة عهد ديب وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)


أعمال الفنانة هيما إسماعيل


شاركت الفنانة هيما إسماعيل في عددٍ من المسلسلات السورية والكويتية، نذكر منها: الزير سالم عام 2000، هروب وصلاح الدين الأيوبي عام 2001، صقر قريش وبقعة ضوء ج2، الفصول الأربعة ج2 عام 2002.


عام 2003 شاركت في فيلم قصير بعنوان زائرة المساء، ثم ابتعدت عن العمل الفني بسبب زواجها خارج سوريا، وفي عام 2014 شاركت في المسلسل الكويتي ثريا، وفي عام 2016 شاركت في مسلسل كويتي آخر هو بين قلبين.


عام 2019، عادت الفنانة هيما إسماعيل للفن من جديد، عندما منحها المخرج السوري الليث حجو دورًا شرفيًا في مسلسل مسافة أمان، توالت بعده أعمالها الفنية، فشاركت عام 2020 في مسلسل البيئة الشامية ولاد سلطان، المسلسل الكويتي ورود ملونة، المسلسل السوري المعاصر ما بين حب وحب.


كما شاركت في مسلسل البيئة الشامية سوق الحرير، وستطل في موسم دراما رمضان 2021 من خلال المسلسل السوري المعاصر ضيوف على الحب.


للفنانة هيما إسماعيل تجربة إخراجية، حيث اختيرت لتكون المخرجة المساعدة للمخرج الكويتي عبد العزيز صفر، أثناء إخراج مسرحية وبعدين، التي شاركت في التمثيل فيها لعدة سنوات.


مشاركاتها الفنية في الكويت


كشفت الفنانة هيما إسماعيل في أحد الحوارات الصحافية أنها برغم استقرارها في دولة الكويت، كانت علاقتها بالوسط الفني الكويتي ضعيفة، حتى استعان بها المخرج عبد العزيز صفر في مسرحية وبعدين.


وعن ذلك قالت: “مشاركاتي بدأت حين عرض عليّ المخرج عبدالعزيز صفر العمل كمساعدة مخرج في مسرحية وبعدين، بعد ذلك  شاركت كضيفة  في مسلسل ثريا”.


وأضافت: “وحصل أن اعتذرت الفنانة البحرينية فاطمة عبدالرحيم قبل بداية عرض المسرحية بأربعة أيام، ولم  يؤدِ أي ممثل  دور البطولة لضيق الوقت، فطلب مني الفنان داود حسين أداءه”.


وتابعت: “ترددت في البداية لأنني لا أجيد اللهجة الكويتية، إلا أن الفنان داود حسين والمخرج أجريا تعديلات على الشخصية في نصف ساعة، لتتناسب معي، فأنقذت الموقف وأديت هذا الدور طوال فترة العيد، حتى اعتذرت عن العمل، وتم الاتفاق مع الفنانة منى شداد لأدائه”.


وعن دورها في مسلسل ثريا، قالت: “دوري كان صغيرًا،  لكن ما شجعني هو طلب شخصي بالمشاركة من قامة كبيرة مثل سعاد عبدالله، وأيضًا شجعني المخرج محمد دحام الشمري على هذه التجربة”.


وأضافت: “بدوري  رغبت في تحقيق حضور في الساحة الفنية الكويتية، فاتفقت معهما على مضاعفة مساحة الدور،  وجسدت شخصية الجارة السورية المسيحية لثريا التي يغرم ابنها بابنة ثريا المسلمة، فخرجت من هذه التجربة راضية بلقاء الفنانة الكبيرة سعاد عبدالله”.


الحياة الشخصية للفنانة هيما إسماعيل


الفنانة هيما إسماعيل متزوجة منذ عام 2002 من شاب سوري يُدعى فواز من مواليد الكويت، عائلته مستقرة هناك، درس في مصر، وكان يزور سوريا بشكلٍ متقطع وفي إحدى الزيارات تعرف على هيما ونشأت بينهما قصة حب.


بعد الزواج انتقلت إسماعيل للعيش مع زوجها في الكويت، حاولت أن توفق ما بين الحياة الفنية والحياة الزوجية، لكنها لم تستطع فتخلت عن الثانية، ومن ثم أنجبت 3 أبناء: علي، غالية، لارا.


بعد أن كبر أبنائها وأصبحوا قادرين على الاعتماد على أنفسهم، عادت إسماعيل للفن من جديد بدعم من زوجها، وستعيش ما بين سوريا والكويت بسبب انشغالاتها الفنية.


اقرأ ايضاً : 

نادين نسيب نجيم تبارك مجهودات الفنانين اللبنانيين والمصريين والجمهور يتهمها بتهميش السوريين.. وهكذا دافعت عن نفسها


منحة مميزة الى ايرلندا تشمل السوريين والعرب | راتب سنوي + اعفاء من الرسوم الدراسية


بدأت مشوارها الفني طفلة في الإذاعة ثم اتجهت للرقص الشعبي ثم التمثيل وابتعدت عن الفن بسبب زواجها.. قصة حياة الفنان ناهد الحلبي وأبرز محطات حياتها

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة