اسمه الحقيقي عبد المعطي وابنته مذيعة شهيرة وأبدع في “المتزوجون” وسر خلافه مع أنغام.. معلومات عن “ملك الارتجال” الفنان نجاح الموجي

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

اسمه الحقيقي عبد المعطي وابنته مذيعة شهيرة وأبدع في “المتزوجون” وسر خلافه مع أنغام.. معلومات عن “ملك الارتجال” الفنان نجاح الموجي


الواد مزيكا الجنّ ملك الارتجال، الذي كادت تلقائيته وخفّة ظله أن تدخله السجن، حيث سخر بشكل عفوي من إحدى الفنانات العربيات في فترة التسعينات مما دفعها لمقاضاته.


إنه الفنان المصري الكوميدي الراحل نجاح الموجي، الذي حوصر في تقديم الأدوار الثانوية في بداية حياته الفنية حتى حصل على دور بمسرحية “المتزوجون” والتي كانت بمثابة انطلاقة حقيقية له بعالم الفن.


نجح الفنان نجاح في أن يوجد لنفسه مكانًا بين عمالقة الكوميديا بمصر والوطن العربي، بإفيهاته التلقائية وأسلوبه المرح والمونولوجات التي قدمها، فأصبح رغم رحيله محفورًا بذاكرة محبيه خاصة إفيهاته التي تردد حتى الآن.


وتعد حياة الفنان الراحل نجاح الموجي مليئة بالعديد من المواقف والأمور التي قد لا يعرفها البعض، لذا سيرصد موقع “اخبار العاصمة دمشق” أبرز المعلومات عن حياة الواد مزيكا.


نجاح الموجي


هو ممثل مصري كوميدي، اسمه الحقيقي عبد المعطي محمد الموجي، ولد في 11 يونيو 1945 بقرية ميت الكرماء التابعة لمحافظة الدقهلية.


حصل نجاح على درجة البكالوريوس من المعهد العالي للخدمة الاجتماعية، كما حاول التقدم للمعهد العالي للفنون المسرحية عدة مرات إلا أنه فشل، وبجانب الفن شغل نجاح منصب وكيل أول وزارة الثقافة.


ورحل الفنان المصري نجاح الموجي، عن عالمنا في 25 سبتمبر 1998، بعد مسيرة فنية مميزة شارك فيها مع عمالقة الفن، وأصبح واحدًا من أهم الكوميديانات حيث تردد إفيهاته حتى يومنا هذا.


حياة نجاح الموجي الخاصة


تزوّج الفنان الكوميدي الراحل نجاح الموجي من سيدة خارج الوسط الفني تدعى “عائشة فريد عوض”، وعاشا معًا حياة أسرية مستقرة بعيدة عن الأضواء والإعلام.


وأنجب الفنان المصري الراحل نجاح الموجي من زوجته عائشة ابنتيه “شيماء” و”آيتن” التي تعمل مذيعة في التلفزيون المصري.


نجاح وعبد المعطي.. نجاح يحاول اسعاد شقيقه الأكبر


كثيرًا منا لا يعلم أن الاسم الحقيقي للفنان المصري الراحل نجاح الموجي هو “عبد المعطي”، وهو الاسم الخاص بشقيقه الأكبر الذي يعاني من ضمور في اليدين.


واستعار عبد المعطي اسم “نجاح” من شقيقه الأكبر، في محاولة لاسعاد شقيقه الأكبر الذي ساعده وشجعه كثيرًا، ليصبح هذا الاسم بعد دخوله الفن أيقونة في تاريخ الفن بمصر والوطن العربي.


ثلاثي أضواء المسرح.. الموجي يبدأ مشواره


بدأ الفنان المصري الراحل نجاح الموجي مشواره الفني مع “ثلاثي أضواء المسرح” وذلك في أواخر الستينات، حيث أسند له دورًا في مسرحية “فندق الأشغال الشاقة” والذي يعد أول عمل فني له.


واستطاع الفنان الراحل نجاح الموجي بموهبته وخفّة ظلّه في أن يخطف قلوب الجماهير، خاصة وأنه اشتهر بكونه “ملك الإرتجالات”، فجميع الإفيهات والجمل التي قالها في أعماله ما زالت محفورة بذاكرتنا.


وقدم الفنان نجاح الموجي، عدد كبير من الأعمال المسرحية خلال مشواره الفني، والتي منها: مسرحية “يوم شيكا بوم”، “رقص الديوك”، “مين ضحك على مين”، “ابتسامة وراء القضبان”.


وشارك نجاح في مسرحية “الواد ده كويتي”، “عروسة تجنن”، “سيرك يا دنيا”، “10 على باب الوزير”، “مولد سيدي المرعب”، ويعد من أشهر أدواره على خشبة المسرح هو بمسرحية “المتزوجون”.


نجاح الموجي والسينما


وبجانب المسرح نجح الفنان المصري نجاح الموجي في أن يقتحم عالم السينما، فقدم أدوارًا مميزة، وصعد سلم الفن تدريجيًا فتحوّل من فنان يقدم أدوار ثانوية صغيرة إلى أدوار البطولة.


ومن أبرز الأعمال السينمائية التي شارك فيها الموجي: فيلم “من يطفئ النار”، “الحب فوق هضبة الهرم”، “ليه يا بنفسج”، “أربعة في مهمة رسمية”، “موعد مع القدر”، “شوارع من نار”، “الحريف” وغيرها.


نجاح الموجي والتليفزيون


وقدم الفنان نجاح الموجي عدد كبير من الأعمال الدرامية على شاشة التليفزيون حيث نجح في لعب كافة الأدوار من الدرامي للكوميدي.


ومن أبرز الأعمال التليفزيونية التي شارك فيها الموجي كان مسلسل “سفر الأحلام”، “البحث عن الضحية”، “الفلوس”، و”بوابة الحلواني”، “ريس على مافيش”، “الشارع الجديد”، “مشوار”.


ولعب الموجي دورًا مميزًا في مسلسل “أهلًا بالسكان”، “مصرع المتنبي”، “العائلة”، “الغربة”، وغيرها من الأعمال الخالدة في تاريخ الدراما المصرية.


من الشهرة بفضل “المتزوّجون” للعمل مقابل 4 جنيه.. الغرور يهدم نجاح


بعد أن لعب دورًا لافتًا ومميزًا في مسرحية “المتزوّجون”، تملّك نجاح الموجي الغرور وظلّ يرفض أي دور ثانوي يعرض عليه حتى جلس لـ 4 سنوات في المنزل دون عمل.


فاضطر نجاح الموجي إلى  العمل في سهرة تليفزيونية عام 1984 مقابل أربعة جنيهات، ثم رفض تقاضي المبلغ بعد انتهاء الدور لشعوره بالمهانة.


“لا مؤاخذة يا منعم”.. المطربة أنغام تقاضي نجاح


قررت المطربة المصرية أنغام رفع قضية على الفنان الراحل نجاح الموجي في فترة التسعينيات والتي اتهمته فيها بالسب، بسبب سخريته منها في مسرحية “لا مؤاخذة يا منعم”.


وسخر الفنان الكوميدي نجاح الموجي في هذه المسرحية من فنانين من بينهم المطربة أنغام حيث أطلق عليها اسم “ألغام” مما دفع الأخيرة إلى المحاكم.


اقرأ ايضاً : 

تزوّجت مرتين وشجعتها شقيقتها سلمى المصري على دخول الفن وقصّة تشويه وجهها.. معلومات عن الفنانة مها المصري بمناسبة عيد ميلادها الـ62


منحة دراسية إلى استراليا ممولة بالكامل + راتب مغري شهرياً 


تزوج شقيقة الفنانة فاديا خطاب وأنجب ولدين، توقف عن التمثيل 2013 ويعود 2021 بمسلسل السنونو.. 10 معلومات عن الفنان السوري ياسر العظمة

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة