متزوج ولديه 4 أبناء وحاصل على الجنسية الفرنسية، اشتهر بتجسيد شخصية الكومندان الفرنسي في باب الحارة.. قصة حياة الفنان السوري جمال قبش وأبرز محطات حياته

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

متزوج ولديه 4 أبناء وحاصل على الجنسية الفرنسية، اشتهر بتجسيد شخصية الكومندان الفرنسي في باب الحارة.. قصة حياة الفنان السوري جمال قبش وأبرز محطات حياته


جمال قبّش؛ فنان سوري شهير، خريج الدفعة الأولى للمعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، التي ضمت الفنانين: أيمن زيدان، جمال سليمان، فايز قزق، وفاء موصللي، أمانة والي، جورج حداد، الذين تخرجوا عام 1981.


خبر راااائع للسوريين الف مبروووك بوادر الفرج 😍 .. اضغط هنا


لم يكتف قبّش بالمعهد العالي، بل حصل على شهادة الماجستير في المسرح، ثم حصل على منحة في فرنسا لتحضير دكتوراه في المسرح أيضًا وتحديدًا تدريب الممثل، وبقي هناك في فرنسا 10 سنوات عوضًا عن 5 سنوات هي مدة المنحة.


الفنان جمال قبّش يعمل أستاذًا أكاديميًا في المعهد العالي للفنون المسرحية، وفي عام 2011 شغل منصب عميد المعهد لمدة 3 أشهرٍ، ثم صدر قرارًا بإقالته


نشأة الفنان جمال قبش


وُلد الفنان السوري جمال قبش في مارس عام 1957، في العاصمة السورية دمشق، تحديدًا في حي ساروجه، لكن أصول عائلته تعود إلى مدينة حماة، وكان يعيش مع زوجته وأبنائه في مدينة المعضمية/ ريف دمشق، ثم غادرها بسبب الأحداث في سوريا.


اهتم قبش في صغره بالفن والموسيقى وكان على درجة عالية من الثقافة، أنهى دراسته الثانوية والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وتتلمذ على يد أساتذة كبار منهم الفنان أسعد فضة والمخرج المسرحي فواز الساجر والمخرج غسان المالح.


بعد التخرج من المعهد عام 1981، حصل على عضوية نقابة الفنانين السوريين، ثم سافر إلى فرنسا لاستكمال الدراسات العليا، فدرس في المدرسة الوطنية العليا للمسرح في ستراسبورغ- فرنسا في الفترة ما بين عامي 1987-1990، ثم حصل على شهادة الماجستير في الدراسات المعمقة في المسرح من جامعة السوربون في فرنسا في الفترة ما بين عامي 1989-1990.


كما حصل على شهادة دكتوراه في المسرح من جامعة العلوم الانسانية/ قسم المسرح/ فرنسا في الفترة ما بين عامي 1990-1994، ثم عاد إلى دمشق لاستلام منصب تدريسي هام، لكن ذلك لم يحدث وذهب المنصب إلى شخصٍ آخر، واضطر للسفر بأمرٍ إداري إلى السعودية التي لم تكن تملك مسرحًا أو حياة مسرحية وبقي هناك لمدة ثلاث سنوات، حيث عمل أستاذًا مساعدًا في قسم الإعلام/ جامعة الملك سعود/ الرياض.


رابط تحديث تطبيق وين الخاص بمشروع البطاقة الذكية الى أحدث إصدار 2021 قم بتثبيت النسخة الجديدة .. اضغط هنا


دراسته في فرنسا


يتحدث الفنان جمال قبش لأحد المواقع الفنية عن سفر لفرنسا لدراسة المسرح، فقال: “عملت جاهدًا كي أتجاوز مصاعب اللغة في السنة الأولى  بسبب إصراري على تعلم ذلك الاختصاص -يقصد المسرح- ما شجعني على أن أقدم عرضًا مسرحيًا بعد سنة واحدة من ذهابي إلى هناك”.


وأضاف: “في جامعة السوربون كان عدد الطلاب كبيرًا إلى الحد الذي جعلني أشعر أنني يجب أن أبحث عن مكان آخر أدرس فيه هذا الفن بعيدًا عن متابعة الدراسة الأكاديمية، فذهبت إلى مدينة ستراسبورغ التي تعد العاصمة الأوروبية للفن المسرحي وانتسبت إلى المدرسة العليا للفنون المسرحية فيها، وبقيت هناك ثلاثة أشهر تعلمت خلالها الكثير عن المسرح خاصة بوجود خليط من الثقافات الأوروبية للطلاب الذين يحملون جنسيات مختلفة”.


وعن مساهماته في خدمة المسرح في سوريا في مرحلة الدراسة، قال: “آنذاك طلب مني مدير المدرسة أن أعطيه فكرة عن المسرح في سوريا مع اسمين هامين في المسرح السوري، لأنه أراد أن يعمق العلاقة بين مدرسته وبين المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، وكان أن قدم إلى سورية وحضر أكثر من عرض مسرحي ما دعّم موقفي أمامه كطالب يدرس في مدرسته،  وكان عميد المعهد العالي في دمشق آنذاك  الدكتور غسان المالح الذي كان أول من أسس لمسرح حقيقي من الناحية الأكاديمية”.


تعيينه عميدًا ثم إقالته


في عام 2011 صدر قرار من وزير الثقافة السوري، بتعيين الدكتور جمال قبش عميدًا للمعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، ثم بعد 133 يومٍ فقط، تم إصدار قرار آخر بإقالته من منصبه.


واعتبر قبش أن هذا القرار قرارًا تعسفيًا، واصفًا في كتب ومذكرات ومراسلات تصرف السيد الوزير بأنه: «تصرف متسرع غير مبني على أسس علمية أو حتى قانونية ويخالف ما نص عليه مرسوم إحداث المعهد ويخالف أيضًا قانون الجامعات السورية ويخالف في الوقت ذاته ما اشتمل عليه القانون الأساسي للعاملين في الدولة».


واعتبر أن القرار يسيء إلى سمعته العلمية والأدبية وسمعته الفنية والأكاديمية، وقيل أن إقالة قبش تأتي بسبب مجموعة القرارات التي أصدرها لضبط حالة «التخبط الإداري والقانوني والأكاديمي» الذي كان سائدًا في المعهد قبل تسلمه العمادة.



أعمال الفنان جمال قبش


كان الفنان جمال قبش مخلصًا للمسرح في بداياته الفنية، لكن أصيب بإحباطٍ شديد من حالة المسرح السوري، خاصةً بعد أن قضى الكثير من السنوات في دراسة هذا الفن، فاتجه إلى الدراما التليفزيونية.


شارك قبش في العديد من المسلسلات السورية، لكنه عُرف من خلال تجسيد الشخصيات الأجنبية بسبب ملامحها الأوروبية، فجسد شخصية “أرناط” في مسلسل البحث عن صلاح الدين، “هرقل” في مسلسل خالد بن الوليد، “الكومندان الفرنسي” في مسلسل باب الحارة، “الحاكم العسكري” في مسلسل طوق البنات.


العام الماضي جسد شخصية برهان في المسلسل المثير للجدل شارع شيكاغو، وسيطل في موسم دراما رمضان في الجزء الثاني من مسلسل البيئة الشامية بروكار.


في المسرح، قدم مسرحيات: سهرة مع أبي خليل القباني، الزير سالم، مقام إبراهيم وصفية، علاء الدين والمصباح السحري، أوبرا زنوبيا، هوى غربي.


في السينما شارك في أفلام: ما يطلبه المستمعون، وقائع العام المقبل، مطر أيلول، الاعتراف، علاقات عامة.


الحياة الشخصية للفنان جمال قبش


تحديث تطبيق وين من المتجر الى آخر إصدار لتحديث المخصصات ولتصلك الرسائل بشكل أسرع .. اضغط هنا


الفنان جمال قبش متزوج من سيدة خارج الوسط الفني، أنجب منها 4 أبناء، يدرس منهما شاب وفتاة في فرنسا، ويدرس في دمشق اثنين، الشاب يُدعى سامي وحصل على شهادة في مجال برمجيات السيارات، أما الفتاة فتدرس في مجال المختبرات.


أثناء عمله كأستاذ في المعهد العالي للفنون المسرحية، تتلمذ عل يديه مجموعة من الطلاب أصبحوا نجوم الصف الأول في سوريا حاليًا، وهم: باسل خياط، سلافة معمار، قصي خولي.


الفنان جمال قبش حاصل على الجنسية الفرنسية إلى جانب الجنسية السورية، ويتقن اللغات العربية والإنجليزية والفرنسية.


اقرأ ايضاً : 

متزوجة من الفنان يزن خليل بعد قصة حب وتستقبل مولودها الأول في أغسطس القادم.. 10 معلومات عن الفنانة السورية حلا رجب


كيفية الحصول على فيزا دراسية وإقامة في سلوفينيا


هدى شعراوي تكشف الأوضاع المعيشية الصعبة التي شاهدتها : أب باع ابنه وآخر يأكل من القمامة والخبز يباع في السوق السوداء !! وتناشد العالم للتدخل لإنهاء العقوبات المفروضة على سوريا

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة