يوفر حماية بـ 76% في الجرعة الأولى.. تعرفوا على لقاح “أسترازينيكا” الذي قد يصل سوريا قريباً

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

يوفر حماية بـ 76% في الجرعة الأولى.. تعرفوا على لقاح “أسترازينيكا” الذي قد يصل سوريا قريباً

توقعت ممثلة منظمة الصحة العالمية في سوريا، حصول البلاد على لقاح مجموعة “أسترازينيكا” المطور مع جامعة “أكسفورد”، لعدم وجود التسهيلات اللازمة للحفاظ على لقاحات “فايزر” في تجميد عميق للحفاظ عليها.


وأوضحت ممثلة المنظمة، أكجمال ماغتيموفا، “ن نجاح طرح لقاحات الفيروس المستجد في سوريا يعتمد على توافرها وتوزيعها، وقد يغطي في البداية 3% فقط من السكان، مشيرةً إلى أن طلب الحكومة السورية بموجب برنامج “كوفاكس” سيغطي 20% من السكان، لكن قد لا يأتي هذا الإمداد بجرعات اللقاح على الفور.


ووفقاً لما قالته ممثلة المنظمة فإن سوريا مؤهلة لتلقي اللقاحات مجاناً من خلال جهود منظمة “كوفاكس” العالمية التي تهدف إلى مساعدة البلدان منخفضة الدخل في الحصول على اللقاحات، في حين لم تحدد موعد وصول الشحنة الأولى، أو عدد اللقاحات المتوقعة، أو كيفية طرحها في بلد لا يزال في حالة حرب، لكنه من المتوقع أن تطرح “كوفاكس” اللقاح في نيسان المقبل.


وأبدت المسؤولة في مقابلتها التي أجرتها مع وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية في دمشق، مخاوفها بشأن التوزيع العادل للقاحات في جميع أنحاء البلاد، إذ “دُمر قطاع الرعاية الصحية منذ عقد من الحرب ولا يزال مقسماً إلى 3 أجزاء متنافسة”.


كما أكدت على ضرورة اتباع نهج مرحلي، لتغطية 3% من السكان في المرحلة الأولى، والتي يمكن أن يُستهدف خلالها بشكل أساسي القوى العاملة الصحية التي تتعامل مع مرضى الجائحة، ثم التوسع لتشمل فئات أخرى من السكان.


وفي 26 من الشهر الفائت، وافقت الحكومة السورية على انضمام سوريا لمبادرة “كوفاكس” عبر منظمة الصحة العالمية بعد حل بعض النقاط العالقة، لتأمين اللقاح الآمن ضد الفيروس المستجد بالسرعة الممكنة.


ماهو لقاح “أسترازينيكا” ؟


اللقاح “أسترازينيكا” طوّرته شركة أسترازينيكا البريطانية بالتعاون مع جامعة أكسفورد، ويوفر حماية بنسبة 76% بعد 22 يوماً من تلقي الشخص الجرعة الأولى منه، وأوصت دراسة بريطانية بتلقي الجرعة الثانية من لقاح بعد 3 أشهر من الأولى.


ويتميز هذا اللّقاح بالكلفة الضئيلة وسهل التخزين، حيث يمكن حفظه في براد عادي، مقارنةً بلقاحي “موديرنا” و”فايزر- بيونتيك”، اللذين يحتاجان إلى درجات حرارة منخفضة (-70 درجة) للتخزين.


ويعدّ ثالث لقاح ضد الفيروس المستجد تتيح وكالة الأدوية الأوروبية استخدامه، بعد لقاحي فايزر/بايونتيك في 21 كانون الأول، وموديرنا في 6 كانون الثاني، واعتمدت الوكالة لقاح “أسترازينيكا” لجميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 عاماً.


وسبق أن أعطت كلاً من بريطانيا، الهند، المكسيك، المغرب، البحرين والسعودية موافقتها بشأن استخدام هذا اللقاح.


اقرأ ايضاً : 

أكثر من مليون جرعة من لقاح “أسترازينيكا” البريطاني إلى سوريا


وزارة الصحة تطلق موقع لحجز فحوصات PCR


منحة الحكومة الروسية 2021 الممولة بالكامل + راتب شهري

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة