ممثل ومخرج، متزوج من الفنانة ثناء دبسي ورزق منها بـ3 أبناء من بينهم الفنانة يارا صبري.. 10 معلومات عن حياة الفنان سليم صبري

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

ممثل ومخرج، متزوج من الفنانة ثناء دبسي ورزق منها بـ3 أبناء من بينهم الفنانة يارا صبري.. 10 معلومات عن حياة الفنان سليم صبري

سليم صبري؛ فنان ومخرج سوري شهير، بدأ مشواره الفني نهاية خمسينيات القرن الماضي عندما كان طالبًا في كلية الحقوق، قدم أولى مسرحياته على خشبة المسرح الجامعي في العاصمة السورية دمشق.


سجله حافل بالأعمال الفنية المتنوعة ما بين المسرح والسينما والإذاعة والتليفزيون، عُرف كمخرجٍ لعددٍ من المسلسلات التليفزيونية، نذكر منها: مساكين، رحلة المشتاق، شجرة النارنج، أشياء تشبه الفرح، جلد الأفعى، الجذور تبقى خضراء.


الفنان سليم صبري صاحبة موهبة تمثيلية جبارة، فكان حضوره كممثل أطغى من حضوره كمخرج، شارك في أكثر من 90 مسلسلًا، نذكر منهم: خان الحرير، الثريا، الفصول الأربعة، ذكريات الزمن القادم، أشواك ناعمة، باب الحارة، ولاد سلطان.


في هذا التقرير نستعرض أبرز 10 معلومات عن حياة الفنان سليم صبري:


  1. الفنان سليم صبري من مواليد 1 يونيو سنة 1941م، في العاصمة السورية دمشق، بدأ تأثره بالفن في سنٍ صغيرة، تحديدًا فن الرسم الذي مارسه منذ أن كان في عمر الثامنة.
  2. درس صبري في مدارس دمشق حتى حصل على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، ثم التحق بكلية الحقوق وتخرج منها، لكنه لم يمارس المحاماة أو أي عمل في مجال شهادته.
  3. خلال سنوات الدراسة في الكلية، بدأ شغفه بالفن والتمثيل يخرج في صورة أعمال احترافية على المسرح الجامعي، فشارك في أولى مسرحياته عام 1958.
  4. انتقل الفنان سليم صبري من المسرح الجامعي إلى المسرح القومي، وهناك شارك في عددٍ من المسرحيات، أبرزهم مسرحية مروحة الليدي وينرمير.
  5. في عام 1963، قدم عرض مسرحي بعنوان مدرسة الفضائح، وفي العام التالي كان له مسرحية مع زوجته ثناء ‏دبسي تحت عنوان الأخوة كارامازوف.‏
  6. عام 1966، أخرج صبري أولى مسرحياته، مسرحية البيت الصاخب، عُرضت على خشبة المسرح القومي. وفي نفس العام أخرج مسرحية أخرى هي مسرحية الخاطبة.
  7. في نهاية الستينات، بدأ مشواره الفني كممثل، فشارك في ‏فيلم سينمائي بعنوان خياط السيدات إلى جانب الفنان دريد لحام ونهاد قلعي عام 1969، وفي نفس العام أخرج مسلسل مساكين.
  8. في عام 1980، شارك الفنان سليم صبري في ‏المسلسل الشهير حرب السنوات الأربعة والذي أخرجه هيثم حقي، ثم توالت مشاركاته الفنية كممثل.
  9. في التسعينيات، شارك في مسلسلات: أيام الخوف، خان الحرير، أمانة في أعناقكم، الثريا، حي المزار، الفصول الأربعة، الانهيار، أزهار الشتاء، الفوارس.
  10. منذ عام 2000 وحتى يومنا هذا، شارك صبري في عشرات المسلسلات، ومنها: الخوالي، سلسلة بقعة ضوء، قوس قزح، أشواك ناعمة، ورود في تربة مالحة، أبناء القهر، غفلة الأيام، أهل الراية، باب الحارة، عناية مشددة، ولاد سلطان.


سليم صبري وثناء دبسي زواج استمر 56 عامًا


يتحدث الفنان سـليم صبري عن المرة الأولى التي التقى فيها زوجته الفنانة ثناء دبسي، ويحكي أنه كان لقاءً ساحرًا، فقد كان في ‏طريقه للقاء مديرة المسارح السورية بحثًا عن وظيفة، عندما شاهد دبسي في إحدى الغرف، فتسمر في مكانه دون أن يشعر، وظل ‏محدقًا فيها لعدة ثوانٍ.‏


يقول صبري ظللت أحدق فيها لعشر ثوانٍ، وظلت هذه العشرة ثوانٍ عالقة في ذاكرتي طوال حياتي، فقد شعر وكأن هناك نداءً ‏خفيًا يجبره على النظر لهذه المرأة التي أصبحت فيما بعد زوجته، أم أولاده يارا، ريم، ثائر. وظل زواجهما بنفس الحب والشغف ‏مستمرًا لـ 56 عامًا.‏


اقرأ ايضاً : 

نادين خوري بصورة نادرة مع خالد تاجا: عروسين في حفل زفافهما


منحة مؤسسة فريدريش ناومان للدراسة في المانيا "ممولة بالكامل" وتشمل السوريين


نسرين طافش تتحدث عن الصعاب التي واجهتها طوال مسيرتها الفنية

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة