تزوّجت 9 مرات بسبب والدها وأوصت بالرقص والغناء في جنازتها وسر تسميتها بـ”مدام بنك”.. قصّة الشحرورة صباح

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

تزوّجت 9 مرات بسبب والدها وأوصت بالرقص والغناء في جنازتها وسر تسميتها بـ”مدام بنك”.. قصّة الشحرورة صباح


واحدة من نجوم زمن الفن الجميل، عرفت بحبها للحياة وإخلاصها لفنها، وقدمت العديد من الأعمال الرائعة في السينما، وقدمت العديد من الأغنيات المميزة خلال العقود الماضية، إنها الشحرورة صباح.


شاركت العشرات من فناني الزمن الجميل بطولة العديد من الأعمال الفنية، مثلما غنت بصحبة نجوم الغناء في الخمسينات والستينات.


وتزوجت 9 مرات كان أبرزهم من الفنان رشدي أباظة، ورغم الانتـ.قادت التي وجهت لها حين تقدمت في السن بسبب الزواج برجال أصغر منها إلا أنها لم تهتم بأي من هذه الانتقادات.


وعاشت بطريقتها وحبها للحياة دون أن يعيقها سنها عن فعل ما تحب، وظل أسمها مرتبطًا حتى اليوم بالبهجة والجمال وحب الحياة.


وفي هذا المقال سيرصد موقع “أخبار العاصمة دمشق” أبرز المعلومات عن الفنانة اللبنانية صباح، وأهم محطات التي مرّت بها في حياتها.


صباح “الشحرورة”


ممثلة ومغنية لبنانية، ولدت في 10 نوفمبر 1927 بيروت، اسمها الحقيقي هو جانيت جرجس فغالي، حصلت على العديد من الألقاب أبرزها “الشحرورة” و”الصبوحة”، و”الأسطورة”.


كانت تعشق الغناء منذ صغرها، فكانت تغني في كل مكان حتى حققت حلمها ونجحت في ترك بصمتها بعالم الفن، سواء بالغناء أو بالتمثيل.


حب الفن منذ الطفولة


كانت الفنانة اللبنانية صباح، عاشقة للفن منذ الصغر، وهي بنت الـ 12 عامًا كانت تغني في كل مكان وساعدها على ذلك حب والدتها للفن، فغنّت بالحفلات المدرسية.


وهي بعمر الـ 15 عامًا، نجحت صباح في لفت الأنظار إليها بصوتها الجبلي وملامحها الجميلة جعلت العالم يلتفت إليها، حيث نجحت حينها في إصدار أولى أغانيها.


طفلة تتمنى الشهرة


لم تكن تعلم الصغيرة بأن الله يسمعها في هذا الوقت، ولكنها آمنت به وبقدرته على تحقيق أمنيتها، إنها صباح الطفلة التي لجأت إلى الله ليحقق لها أمنيتها.


وحكت صباح أنها وهي طفلة كانت في زيارة مع عائلتها لقرية “جل الديب” اللبنانية، والتي تشتهر بوجود كنيسة من يدخلها لأول مرّة تتحقق أمنيته، فتسللت صباح وطلبت أن تصبح مطربة مشهورة.


دخلت الفن من خلال “آسيا”


واستطاعت صباح وهي بسن الـ 18، أن تلفت نظر المنتجة السينمائية آسيا داغر، التي كانت تعمل في مصر، حيث أعجبت بها فأخبرت موكلها في لبنان قيصر يونس أن يتعاقد معها.


وبالفعل وقع يونس مع صباح عقدًا لتمثيل ثلاثة أفلام، كان أولها “القلب له واحد” عام 1945، بعده أصبحت صباح نجمة من نجوم الفن بالعالم العربي.


صباح “تــ.ـعــ.ـذب” رياض السنباطي


وبمجرد أن انتقلت الفنانة اللبنانية صباح إلى جمهورية مصر العربية، تم تكليف الملحن الكبير رياض السنباطي بتدريبها فنيًا.


ووجد السنباطي صـ.عوبة كبيرة في تطويع صوت صباح وتلقينها أصول الغناء لأن صوتها الجبلي كان ما زال معتادًا على الأغاني البلدية المتسمة بالطابع الفولكلوري الخاص بلبنان وسوريا.


من “جانيت الشحرورة” لـ “صباح” بالإجماع


بعد انتقال صباح إلى مصر، نشرت آسيا داغر صورتها في جريدة الصباح المصرية، وطلبت من الجمهور اختيار اسم لهذا الوجه، فكان “صباح” بالإجماع، ومن هنا جاء “صباح بدلًا من “جانيت الشحرورة”.


أعمال صباح بالفن


وخلال مسيرتها الفنية، حرصت الفنانة اللبنانية صباح على إمتاعنا فقد أصدرت العديد من الأغاني التي ما زالت حتى الآن تردد والتي منها: “تعلى وتتعمر يا دار” و”دخل عيونك حاكينا” و”جيب المجوز يا عبود” و”ساعات ساعات” و”عالضيعة” وغيرها.


كما شاركت صباح في عدد كبير من الأعمال السينمائية، حيث شاركت في نحو 85 فيلمًا مع كبار الممثلين، بينهم رشدي أباظة، وأحمد مظهر، ومحمد فوزي، وفريد الأطرش.


كما دخلت عالم المسرح، لتشارك في 27 مسرحية بينها “موسم العز” و”دواليب الهوا” و”القلعة” و”الشلال” و”فينيقيا” و”شهر العسل” و”ست الكل” و”وادي شمسين” و”كنز الاسطورة”.


صباح وعلاقة والدها بزيجاتها


يعرف عن الفنانة الراحلة صباح بتعدد زيجاتها، وأرجعت الفنانة السبب في ذلك إلى “والدها”، حيث وصفته بـ”القـ.اسي”، وكشفت عن معانـ.اتها من عقـ.دة نفسـ.ية بسببه.


وقالت صباح في إحدى تصريحاتها، إن والدها سبب لها عقـ.دة نفسـ.ية دفعتها إلى الزواج لأكثر من مرّة لتثبت له أنها ليست ساذجة وأنها امرأة مرغوب فيها.


إخفاء مقـ.ـتل “والدتها” على يد “شقيقها” لمدة شهرين


قام أنطوان فغالي، شقيق صباح بقتـ.ل والدته بعدما رأها في أحضان رجل آخر، فأطلق عليها الرصـ.اص وهـ.رب إلى البرازيل.


وكانت صباح في هذا الوقت بمصر، ولم تكن تعلم بما حدث لوالدتها إلا بعد شهرين، حيث خبأ زوجها الأول نجيب شماس، عنها هذا الخبر حتى أرادت أن تزور والدتها فاضطر حينها لمصارحتها.


صباح وأزواجها الـ9


وتزوّجت صباح 9 مرّات، حيث تزوّجت للمرة الأولى من نجيب شماس، والد ابنها “صباح شماس”، واستمر هذا الزواج لمدة 5 سنوات فقط ثم أعلنا انفـ.صالهما.


وتزوّجت صباح للمرة الثانية، من خالد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، قضت معه عدة أشهر وحصل الطـ.لاق بسبب ضغـ.ط من عائلته لتطلـ.يقه منها.


لتتزوّج للمرة الثالثة من عازف الكمان المصري أنور منسي، وتنجب منه ابنتها “هويدا”، ولكن بعد 4 سنوات تعلن انفـ.صالها رسميًا عنه.


ثم تزوّجت للمرة الرابعة من المذيع المصري أحمد فراج وقضت معه 3 سنوات فقط، وتزوّجت للمرة الخامسة من الممثل المصري رشدي أباظة وظلّت معه لـ 5 أشهر ثم انفـ.صلا.


والزيجة السادسة كانت من الفنان المصري يوسف شعبان والتي استمرت لمدة شهر واحد فقط، ثم تزوّجت صباح للمرة السابعة من يوسف حمود، وقضت معه سنتين.


أما الزيجة الثامنة فقد تزوّجت فيها صباح من الفنان وسيم طبارة، وقضت معه أربع سنوات، ثم تزوّجت للمرة التاسعة والأخيرة من الفنان فادي لبنان، وقضت معه 17 سنة ثم انفـ.صلا.


قصّة “مدام بنك”.. صباح وأزواجها  


“لم يحبني أحد من أزواجي، كنت بالنسبة لهم مدام بنك”.. بهذه الكلمات كشفت الفنانة اللبنانية صباح، عن علاقتها بأزواجها الـ 9.


وقالت صباح في إحدى لقاءاتها إن أزواجها كانوا يسـ.تغلون شهرتها لمصالحهم، حيث سمونها بـ “مدام بنك”، لأنها تنفق عليهم المال دون تفكير على من تحبهم.


باعت منزلها وسكنت الفنادق بسبب “ابنتها”


اضطرت الفنانة اللبنانية صباح عام 2006، لبيع بيتها والإقامة في فندق بلبنان وذلك لتتمكن من إدخال ابنتها “هويدا” لمصحة في كاليفورنيا نتيجة لإصـ.ابتها بأزمـ.ة صحية بسبب إدمـ.انها المخـ.درات.


وفي عام 2009، أكدت بعض التقارير أن هويدا ابنة الفنانة صباح قد تحسنت مما دفع صباح لإعادتها للعيش معها في لبنان.


“الرقص والغناء بجنازتها”.. وصية غريبة ومفاجئة


“يحطوا دبكة ويرقصوا بدي ياه يوم فرح”.. بهذه الكلمات المؤثـ.رة فاجـ.أت الفنانة اللبنانية عائلتها ومحبيها بالعالم العربي بوصية غريبة قبل وفاتـ.ها.


وبالفعل تحوّلت جـ.نازة الفنانة صباح التي رحلـ.ت عن عالمنا في 2014، إلى فرحة حيث ودعها محبيها إلى مثواها الأخير بالزغاريد والأغاني ورقص الدبكة اللبنانية.


اقرأ ايضاً : 

ردّ مفاجئ من سامية الجزائري بعد التعليقات الجارحة على تجاعيد وجهها..!!


كبرت واصبحت شابة وتشبه والدتـها ابـنة نورمان اسعد وايمن زيدان حـديث السـوشال ميـديا


الممثل السوري باسم ياخور يعـلق بخـصــوص ثــرائه الفــاحش

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة