اعـ.ـرف نوع التسـ.ـريب من السيارة ومـ.ـدى خطـ.ـورته من خـ.ـلال لـ.ـونه

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

اعـ.ـرف نوع التسـ.ـريب من السيارة ومـ.ـدى خطـ.ـورته من خـ.ـلال لـ.ـونه

 


لا يوجد شـ.ـيء أسـ.ـوأ من ترك سيـ.ـارتك ﻷثـ.ـر مقـ.ـلق أثناء قيادتها ﻷحد السوائل الغريبة، حيث نود بعدها أن نعلم ماهو السبب خلف هذا التـ.ـسريب وهل قيادة السيارة آمنة حتى موعد اﻹصـ.ـلاح أم لا، واليوم سنتـ.ـعرف على أهم التسـ.ـريبات اﻷكثر شيـ.ـوعاً من خلال اللون الخاص بالسائل المسرب، وفي حالة عدم التعـ.ـرف على لون السـ.ـائل، يجب وضع قطـ.ـعة صغيرة من الورق به من أجل من أن تمـ.ـتص الورقة السـ.ـائل ويمكن بعدها التعرف على لونه.


اولا أسـ.ـود أو بني

على الرغم من أن لون زيت المحرك في البداية يكون ذهـ.ـبي أو شفاف، إلا أنه مع الوقت وبفعل الضغط والحـ.ـرارة يتحول إلى البني الفاتح، أو البني الداكن أو حتى اﻷسود ﻷنه يحمل في طريقه أي أتربة أو شـ.ـوائب أخرى أثناء التـ.ـسرب.


ثانيا أخضر، أزرق، أصفر أو برتقالي

منذ بضعة سنوات كان لون سائل تبـ.ـريد المحرك أخضر بشكل حصري، ولكن عندما بدأت صناعة السيارات بالتوجه إلى استعمال اﻷحمـ.ـاض الطبيعية بدأنا نرى ألوان أخرى، حالياً نجد أن السائل المضـ.ـاد للتجمد يحمل ألوان مختلفة مثل اﻷخضر واﻷزرق واﻷصفر والبرتقالي، وكذلك الأحمر والزهري في بعض المركبات ولكن بشكل نـ.ـادر للغاية.


إذا كنت غير متأكد من أن السـ.ـائل هو الخاص بالتبريد من خلال اللون فقط، تأكد أن المحـ.ـرك بارد تماماً ومن ثم قم بفتح غطاء سـ.ـائل المبرد وتأكد من لون سائل التبـ.ـريد وإذا كان يطابق لون السائل المسرب، وإضافة إلى ذلك قد تجد أن رائـ.ـحة بعض سوائل التبريد قـ.ـوية بسبب اﻹيثيلـ.ـين والبـ.ـروبلين جليكول الذي يحتـ.ـوي على رائحـ.ـة طيبة، لذا يمكن التعرف على السـ.ـائل من خلال الشـ.ـم.



ثالثا سـ.ـاطع أو زهـ.ـري متـ.ـسخ

على اﻷغلب يكون اللون الزهـ.ـري دليل على تسرب سائل ناقل الحركة أو نظـ.ـام الوجيه، حيث أن سوائل كلا النظـ.ـامين تكون ذو لون ساطع أحمر يميل إلى اللون الزهري، وكما هو اﻷمر مع كافة السـ.ـوائل المستخدمة في السيارة، بمرور الوقت وبسبب الضغـ.ـط والحـ.ـرارة تصبح السوائل داكـ.ـنة أو ذات لون متـ.ـسخ.


رابعا شـ.ـفاف و مـ.ـائل للون اﻷصفر

تعتبر سوائل المكـ.ـابح خطرة ﻷن النـ.ـظام يعتمد على الضغط الهيدروليكي للحفاظ على مستويات آمنة من قوة المـ.ـكابح في النـ.ـظام.


أي تسـ.ـريب ذو لون شفـ.ـاف مائل للصفار قرب أي من عجلات السيارة، أو جوانب السيارة قرب أنـ.ـابيب المكـ.ـابح أو حتى قرب اﻷسطـ.ـوانة الرئيسـ.ـية، مشـ.ـكلة خطيـ.ـرة للغاية حيث في حالة ملاحظة ذلك يجب اﻹتصـ.ـال بشاحنة قطر فوراً بدلاً من محاولة القيـ.ـادة بنفسك إلى أقـ.ـرب ورشة إصلاح.


خامسا شفاف

يوجد احتمالان عند وجود تسـ.ـرب لسائل شفـ.ـاف تماماً أسفل السيارة؛ اﻷول هو أنه مجرد ماء تكثف على أنابيب مكيف الهواء ومن ثم بدأ بالتـ.ـسـ.ـاقط من هناك، وأما لاحتمال الثاني هو أن هذا السائل هو البنـ.ـزين والذي يمن تميزه خلال لحظات من خلال الرائـ.ـحة، وفي هذه الحالة يجب فحص المـ.ـركبة على الفور.

تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة