وزير الاقتصاد: لا خوف على التجارة الخارجية السورية بعد تفجير مرفأ بيروت

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

وزير الاقتصاد: لا خوف على التجارة الخارجية السورية بعد تفجير مرفأ بيروت

أكد وزير الاقتصاد في سورية الدكتور سامـر الخلـيل أن الوزارة بـدأت في دراسـة الاثار المـحتلمة لتفجير مرفـأ بيـروت على حـ ركة التجـ ارة الخارجية السورية (اسـ.تيراداً وتـ..صديراً).

وبين الخلـ.يل أن الوزارة بدأت منذ أمس بجمع بـ.يانات تفـ.صيلية حول المواد المستوردة التي تدخل عبر دولة لبنان ذات المنشأ الأجنبي إضافة للمواد ذات المنشأ اللبناني والتي تدخل في صناعتها مواد أجنبية، إضافة لدراسـ.ة بيانات الـ.ـصادرات السورية عبر المرافـ.ـئ اللبنانية.

وبحـ.ـسب وزير الاقتصاد فإن مـ.لف متكامـل بالأرقام والبيانات عن هذه القضــية سيكون جاهز منجــززاً يوم السبت كأبعد تقدير، متـ.ـضمناً حلول واقعية لتـ.ـفادي أي آثار سلبية قد يحدثها تضرر مرفأ بيروت على الاقــ.تصاد السوري.

ونوه الخليل في حديثه بأن المرافئ السورية جاهزة لوجـ.ـستياً لاستقبال البضائع والتي كانت تدخل عبر مرفأ بيروت قبل خروجه عن الخـ.دمة.

ودعا الخليل إلى عدم الاسـ.ـتعجال في إطلاق التصريحات بشأن حجم تضرر التجارة الخارجية السورية جراء ما حدث في لبنان، حيث بدأت تتناقل بعض وسائل الاعلام تصريحات لعدد من المحللين والمتابعين للشأن الاقتصادي، منها ما يظهر أن ثمة كارثة ستضرب الاقتصاد السوري بعد تفجير بيروت، وأخرى معاكسة لها تقلل من حجم تلك التـ.ـداعيات، وكلها غير مبنية على معلومات واقعية بحسب وزير الاقتصاد الذي أكد أنه لا خـ.وف على التجارة الخارجية السورية والبـ.دائل موجودة، كما أن جميع المواد الأساسية المستوردة تدخل عبر الموانئ السورية.

وكان تعرض مرفأ بيروت أول أمس الثلاثاء لانـ.فجـار ضخم أخرجه عن الخدمة، وقدر حجم الأضـرار بحسب مسـؤولين لبنانيين بنحو 5 مليار دولـار، ويـصنف المرفأ من ضـمن أفضل 10 مـ.ـوانئ علي البحر المتوسط، ويتألف من 4 أحــواض ويضم 16 رصيفاً، ويتعامل مع 300 مرفأ حول العالم، ويسـ.ـتقل أكثر من 3000 سفينة سنوياً، وتبلغ إيراداته السنوية بحوالي 350 مليون دولار أمريكي.

أخبار العاصمة دمشق


تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة