ما هو سبب انفجار بيروت وماهي نترات الامونيوم؟

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

ما هو سبب انفجار بيروت وماهي نترات الامونيوم؟


قبل الانفجار حصل حريق كبير في مرفأ بيروت على ساحل البحر المتوسط الشمالي للمدينة... وبدأ الدخان الابيض الكثيف بالتصاعد من المستودع رقم 12 قبل ان يأتي الانفجار المفجع والضخم كان هناك سلسلة من  الانفجارات المتتالية الصغيرة ووصفها البعض أنها بدت وكأنها العاب نارية وبعد حوالي 30 ثانية حصل الانفجار الكبير الذي ارسل موجة انفجار تفوق سرعة الصوت وقد دمرت هذه الموجة المباني القريبة من المرفأ وتسببت في اضرار جسيمة في معظم انحاء العاصمة

تسببت الهزة الارتدادية في انفجار النوافذ في مبنى الركاب في مطار بيروت الدولي ، على بعد حوالي 9 كيلومترات  من الميناء.
 كما سُمع دوي الانفجار في مناطق بعيدة مثل قبرص ، على بعد حوالي 200 كيلومتر عبر البحر الأبيض المتوسط ​​، وقال علماء الزلازل في هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إنه يعادل زلزالا بقوة 3.3 درجة.

ولقد قال محافظ بيروت مروان عبود إن ما يصل إلى 300 ألف شخص أصبحوا مشردين مؤقتاً وأن الخسائر الجماعية قد تصل إلى 10-15 مليار دولار

بعد كل ماعرفناه عن حجم وقوة هذا الانفجار الضخم حان وقت ان نتعرف على المسبب لهذا الانفجار وماهي نترات الامونيوم :

ألقى الرئيس اللبناني ميشال عون باللوم في التفجير على 2750 طنا من نترات الأمونيوم قال إنه تم تخزينها بشكل غير آمن في مستودع بالميناء.

 وصلت كمية مماثلة من المادة الكيميائية على سفينة شحن ، رست في بيروت عام 2013 بعد معاناتها من مشاكل فنية أثناء الإبحار من جورجيا إلى موزمبيق.

 تم فحص السفينة ومنعها من المغادرة وبعد ذلك بوقت قصير تخلى عنها أصحابها ، وبحسب ما ورد تم نقل شحنتها إلى المستودع 12 بعد صدور أمر من المحكمة ، وكان ينبغي التخلص منها أو إعادة بيعها.

نترات الأمونيوم هي مادة صلبة بيضاء تشبه الكريستال تستخدم عادة كمصدر للنيتروجين للأسمدة الزراعية.  ولكن يمكن أيضًا دمجها مع زيوت الوقود لإنشاء مادة متفجرة تستخدم في صناعات التعدين والبناء.  وكان المسلحون ينصعون قنابل منها في الماضي.

 يقول الخبراء أن نترات الأمونيوم آمنة نسبيًا عند تخزينها بشكل صحيح.  ومع ذلك ، إذا كان لديك كمية كبيرة من المواد الموجودة حولك لفترة طويلة ، فإنها تبدأ في التحلل. و تكمن المشكلة الحقيقية في أنه بمرور الوقت سوف يمتص القليل من الرطوبة ويتحول في النهاية إلى صخرة هائلة "، كما قال أندريا سيلا ، أستاذ الكيمياء وهذا يجعل الأمر أكثر خطورة لأنه إذا وصل النار إليه  ، سيكون التفاعل الكيميائي أكثر كثافة.
 يبدو أن حريقًا أدى إلى انفجار نترات الأمونيوم في بيروت.
 إن الحريق اندلع من خلال أعمال اللحام التي أجريت في حفرة في المستودع 12.
 وأكد مدير عام الميناء حسن قريطم إجراء صيانة لباب المستودع قبل الانفجار.

 ونقلت شبكة CNN عنه قوله لـ OTV: "لقد طلب منا أمن الدولة إصلاح باب المستودع وفعلنا ذلك ظهرًا ، لكن ما حدث في فترة ما بعد الظهر ليس لدي أدنى فكرة".

ولقد عرفنا المسبب الرئيسي هي اعمال اللحام التي حصلت في المستودع واهمال المواد الكيميائية فيه لفترة كبيرة جدا

نسأل الله ان يرحم جميع ضحايا الانفجار وان يخفف عن اهاليهم وكل متضرر في هذا الانفجار

أخبار العاصمة دمشق

للمزيد من الاخبار العاجلة تابعونا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

اقرأ ايضا :
- الملخص الكامل والخسائر البشرية والاقتصادية المقدرة في انفجار بيروت
- أسماء الشهداء السوريين الذين ارتقوا بانفجار بيروت 
- اليسا تنشر صوراً لمنزلها المتضرر في بيروت و تعلق على الحادثة







تعليقات

لتصلك كافة الأخبار العاجلة انضم لقناتنا على التلجرام عن طريق الضغط هنا

ويمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني عن طريق الضغط على زر متابعة اسفل الصفحة